السودان يشارك في اللقاء الإفريقي لتحالف لجان اليونسكو الوطنية والمؤسسة الأفريقية للتعلم مدى الحياة
عبد العزيز عطية العنزي
شارك السودان في اللقاء الأفريقي الذي نظمته اللجنة الوطنية لليونسكو بالمملكة المغربية بالاشتراك مع المؤسسة الأفريقية للتعلم مدى الحياة تحت شعار : التعلم مدى الحياة في خدمة تنمية أفريقيا وذلك يومي 29 و30 مايو 2024 بالرباط تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة العاهل المغربي الملك محمد السادس حيث مثل السودان في هذا الاجتماع كل من الوزير المفوض مرتضى حسن نائب رئيس البعثة و مستر / ناجي منصور الشافعي عضو لجنة التربية باللجنة الوطنية لليونسكو
والاستاذ اسماعيل محمد توم مقرر لجنة العلوم والتراث باللجنة الوطنية لليونسكو.
خاطب اللقاء خلال الجلسة الافتتاحية السيد شكيب بنموسي وزير التربية الوطنيه والتعليم الاول رئيس اللجنة الوطنية لليونسكو بالمملكة المغربية وعدد من الوزراء وممثلو الدول الافريقية و روساء اللجان الوطنية الاعضاء بتحالف اللجان الوطنية ومدن التعلم الافريقية و المدراء العامون للمنظمات الشريكة (اليونسكو والايسيسكو و الالسكو ) ورئيس الموسسة الافريقية للتعلم مدي الحياة ونائبه والامين العام واعضاء الوفود للدول الافريقية
خاطب مستر ناجي منصور الجلسة الافتتاحية حيث تقدم في كلمته بالشكر للمملكة المغربية على حسن الاستقبال وكرم الضيافة وابلغ تحايا السيد وزير التريبة والتعليم بالسودان رئيس اللجنة الوطنية لليونسكو الاستاذ محمود سرالختم محمد الحوري والاستاذة دوفاء سيد احمد امين عام اللجنة الوطنية لليونسكو للاجتماع ، كما نقل اعتذارهما للاجتماع لعدم تمكنهما من الحضور والمشاركة في هذا اللقاء الهام وذلك لظروف خارجة عن ارادتهما .
أشار مستر /ناجي في كلمته إلى ان هذه المبادرة تعتبر طوق النجاة لانقاذ الدول الافريقية والتعجيل في التعلم مدي الحياة بحلول العام 2030 كما شرح الوضع الراهن للتعليم الذي يمر به السودان منذ اندلاع الحرب في 15 ابريل 2023م موضحاً ان الدراسة تعطلت لعام كامل وان اكثر من 19 مليون طفل فقدوا مقاعدهم في التعليم بسبب هذه الحرب.
مشيراً إلى ان وزارة التربية والتعليم بذلت جهداً كبيرا لفتح المدارس ببعض الولايات الامنة وذلك بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني
كما تطرق مستر ناجي في كلمته ايضاً الى التعليم البديل والاطفال والشباب خارج المدرسة
وطالب الموسسة الافريقية للتعلم مدي الحياة بدعم السودان في ظل هذه الظروف الحرجة التي يمر بها.