المنيع والحقباني أكاديميتان من جامعة الإمام تطلقان ترجمة حول تحديات تعلم

ترجمة جديدة تبحث علاقة اللغة بالإعاقة في تعليم الأطفال ثنائيي اللغة

فلاح الجوفان

في إنجاز أكاديمي جديد، أصدرت الدكتورة مرام بنت عثمان المنيع ، وكيلة الشؤون التعليمية بمعهد اللغة الإنجليزية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وبالشراكة مع الدكتورة منى بنت سعد الحقباني، ترجمة كتاب بعنوان اللغة والتعلّم والإعاقة في تعليم الأطفال الصغار ثنائيي اللغة.

ويتناول الكتاب العلاقة المعقدة بين اللغة والتعلم والإعاقة في مرحلة الطفولة المبكرة، من خلال تحليل دقيق لحالات واقعية ونقاشات معمّقة، تسلط الضوء على التحديات التي قد تُفسَّر خطأ على أنها صعوبات تعلم، بينما تعود في حقيقتها إلى عوامل تتصل باكتساب اللغة الثانية أو بالاختلافات الثقافية واللغوية.

ويقدم المؤلفان نقدًا للممارسات التقليدية في التقييم والتشخيص، داعين إلى تبني فهم أكثر شمولًا وعدالة للتعدد اللغوي، وتطوير سياسات تعليمية مرنة تراعي تنوع الخلفيات الثقافية واللغوية للأطفال.

ويُوجَّه هذا العمل إلى الممارسين التربويين، وأخصائيي التشخيص، وصُنّاع القرار، والباحثين، وكل من يسعى إلى بناء بيئة تعليمية دامجة ومنصفة.

وقدمت المنيع والحقباني شكرهما إلى معهد الملك عبد الله للترجمة والتعريب ودار النشر بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على دعمهما المستمر طوال مراحل المشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com