جمعية الثقافة والفنون بالدمام تقدم ١١ورشة تدريبية ثقافية

 

الاحساء

زهير بن جمعه الغزال

بدأت جمعية الثقافة والفنون بالدمام مطلع الأسبوع الحالي حزمة من الورشة التدريبية المنوعة في مجال الفن التشكيلي والفوتوغرافي والأدب والحرف والمشغولات اليدوية والكتابة الإبداعية خلال الفترة من 21 يوليو وستستمر حتى ١٠ أغسطس 2024م.

وتهدف الجمعية من خلال هذه الورش الثقافية إلى تأسيس الهواة والمهتمين في هذه المجالات المنوعة وتكون الخطوة الأولى لهم لتعلم الفن أو التصوير أو الكتابة .

 

هذا وقد افتتحت الجمعية يوم أمس الخميس 25 يوليو 2024م المعرض الفوتوغرافي الأول من نوعه في المنطقة الشرقية المخصص لتصوير أعماق البحار تحت عنوان (تحت الماء In The Blue ) بمشاركة 22 مصور فوتوغرافي من داخل المملكة ، إضافة إلى مشاركة مصور فوتوغرافي من بولندا، حيث سيعرض المعرض 57 صورة فوتوغرافية التقطها الغواصين في شاطىء نصف القمر، والبحر الأحمر في جده، والمالديف، وبحر الخليج العربي في البحرين، وتايلند، والليث، والمويلح، والقنفذة، ودهب (جنوب سيناء في مصر).

 

حيث أوضحت المشرفة على المعرض الدكتورة رحمة عبدالمجيد أن المعرض هو بذرة لطموح واعد سقفه عنان السماء، تضافرت الجهود

مابين تمكين من جمعية الثقافة والفنون بالدمام، ودعم لامحدود من مركز مرجان وصدف لتدريب الغوص في الخبر، ووقوف زملائي الغواصين جنبا الى جنب، سادين الثغرات، وارادة كانت تسعى لتكون مرايا تعكس الدهشة والروعة لما نراه كغواصين في الأعماق الزرقاء الى احبائنا ومن نهتم لأمرهم، وهو أول حلقة من سلسلة تسعى لتكون وصلا يجمع غواصين المملكة والخليج للمضي قدما بصناعة الغوص في كافة جوانبه.

 

وقد بدأت الجمعية برنامجها التدريبي بورشتي أساسيات رسم الظل بقلم الرصاص وورشة الرسم الحر للأطفال قدمتها المدربتان ايمار الحميدي وحياة صقر، كما قدم الفوتوغرافي محمد المنسف ورشة أنواع تصوير البورتريه.

وعن أهمية إقامة هذه الورش التفاعلية أكدت الفنانة ايمار الحميدي بأنها ضرورة ملحة للتفاعل والتواصل غير اللفظي بين الأشخاص. وأوضحت الفنانة حياة صقر أن هذه الورشة مهمة لأنها تساعد المتدربين في تقاسم أفكارهم ومشاعرهم وتنمي المهارات الفنية وتتيح لهم أن يتعلموا من بعضهم ويتقدمون في هوايتهم وصنعتهم الفنية.

من جهته أكد الفوتوغرافي محمد المنسف والذي يمتلك رصيد خبرة يمتد إلى 25 عاماً في تصوير الأطعمة والأفراد أن هذه الورشة تعد الخطوة الأولى لتعلم تصوير الأشخاص، متطرقاً في ورشته إلى تصوير الأشخاص بالإضاءة الرئيسية، وأنواع الإضاءة في تصوير الأشخاص، وكيفية توزيع الإضاءة وطريقة الوقوف أمام الكاميرا، كما تم تسليط الضوء على أنواع توزيع الإضاءة الكلاسيكية، وبعض مدارس الفنانين المشهورين وكيفية استثمارها في التصوير الجماعي.

 

يشار إلى أن الورش مستمرة حتى 10 أغسطس 2024م وهي : ورشة أهمية ممارسة الفن للفنانة أنهار هوساوي، وورشة مقدمة عن الكتابة الإبداعية للأستاذة صباح عبدالله، وورشة صناعة الحقائب بالجلد للأستاذه فاطمه علاء الدين، وورشة سوق الفن للفنان والقيم الفني باسل الخراز، وورشة كيف نقرأ الفن للأستاذ عامر الصويغ، وورشة أدوات رسم البورتريه وطرق استخداماتها للمدربة مريم آل قنيص، وورشة حقوق التوزيع من المهرجانات إلى المنصات للأستاذ زاك فليفل.

 

هذا وقد اختتمت الجمعية المعرض الشخصي الثاني للفنانة التشكيلية كوثر الحسيني بعنوان (غروب) والتي شاركت الفنانة من خلاله بستين لوحة مختلفة الأحجام امتلأت بالقوة التعبيرية العميقة والتجليات الفنية، والثرية برقة الأسلوب التجريدي والواقعي والرمزي، ويذكر أن الجمعية تستعد لاطلاق حزمة معارض فنية خلال الأشهر القادمة ” اغسطس وسبتمبر واكتوبر “، بالإضافة إلى العديد من القراءات والندوات الحوارية في جميع المجالات.

 

جدير ذكره ان الجمهور على موعد اليوم الجمعة 26 يوليو 2024م مع ورشة عمل كيف تختار الكاميرا المناسبة للتصوير تحت الماء، وحوارات فوتوغرافية مع الغواصين تبدأ من الساعة الثامنة والنصف، كما ستكون هناك ورشة يوم السبت 27 يوليو 2024م بعنوان أهمية الطفوية في التصوير تحت الماء، إضافة إلى حوارات فوتوغرافية مع الغواصين تبدأ من الساعة الثامنة والنصف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى