شاولي : الذئبة الحمراء مرض مناعي وهذه أهم النصائح للمصابين بها

 

غيداء الغامدي – متابعات

أوضح طبيب الجلدية الدكتور هيثم محمود شاولي ، أن الذئبة الحمراء مرض مناعي ذاتي مزمن وغير معد، ويمكن أن يؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم، ويحدث عندما يقوم الجهاز المناعي (الذي يساعد عادة على حماية الجسم من العدوى والأمراض)، بمهاجمة أنسجته الذاتية كما لو كانت أنسجة غريبة مما يسبب التهابًا، وفي بعض الحالات يسبب تلفًا دائمًا للأنسجة، فيؤثر بذلك على الجلد والمفاصل والقلب والرئة والكلى وخلايا الدم والدماغ.

وتابع : هناك أنواع للذئبة الحمراء وهي:

-الذئبة الحمراء الجهازية: هي أكثر أنواع الذئبة شيوعًا، وتعد أحد أمراض المناعة الذاتية، وتؤثر غالبًا على معظم أعضاء الجسم المختلفة.

-الذئبة الجلدية: هي نوع من الذئبة يصيب الجلد على شكل طفح جلدي، ويظهر عادةً في الأماكن التي يتعرض فيها الجلد لأشعة الشمس.

-الذئبة الناتجة عن الأدوية: تحدث نتيجة لرد فعل مبالغ فيه تجاه استخدام بعض الأدوية، وتظهر الأعراض عادةً بعد 3 إلى 6 أشهر من بدء تناول الدواء، وتختفي بمجرد إيقاف الدواء.

-الذئبة الوليدية: هي نوع نادر يحدث عندما يكتسب الرضيع بشكل سلبي الأجسام المضادة الذاتية من الأم المصابة بمرض الذئبة الحمراء.

وأشار إلى الأعراض قد تظهر فجأة أو قد تتطور ببطء وتكون خفيفة أو شديدة، ويمكن أن تكون مؤقتة أو دائمة، ويمر معظم المصابين بها بنوبات، حيث يعانون فترات من المرض التي تزداد وتسوء فيها الأعراض لفترة، ثم فترات أخرى تتحسن أو تختفي فيها الأعراض تمامًا، وتختلف العلامات والأعراض باختلاف أنظمة الجسم المتأثرة والتي تشمل ألم وتصلب وتورم المفاصل ، الإرهاق الشديد ، الحمى ، آلام بالعضلات ، تغير بالوزن إما بالزيادة وإما بالنقصان ، تساقط الشعر ، قروح في الفم والأنف ، طفح على الوجه (على شكل فراشة) أو في أماكن أخرى من الجسم ، ألم في الصدر أو البطن ، تورم الغدد، عادة في الرقبة أو الإبط أو الفخذ ، ضعف وظائف الكلى ، حساسية الشمس أو الضوء ، التهاب أو جفاف في العين ، الصداع وفقدان الذاكرة ، تحول أصابع اليدين أو القدمين إلى اللون الأبيض أو الأزرق عند التعرض إلى البرد أو في أثناء فترات الضغط النفسي.

وعن العلاج قال : لا يوجد علاج نهائي، لكن تغيير نمط الحياة وتناول أدوية معينة يمكن أن يساعد في السيطرة عليها ، وتشمل هذه الأدوية مسكنات الألم ، الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية ، الأدوية المثبطة للمناعة ، الكورتيزون.

وحول الوقاية والنصائح الموجهة للمصابين بالذئبة الحمراء خلص د.شاولي إلى القول:

لا توجد طريقة لمنع مرض الذئبة، لكن يمكن التقليل من الإصابة بها، وذلك بتجنب المحفزات مثل أشعة الشمس، التوتر، التدخين، قلة النوم وغيرها ، أما النصائح الموجهة للمصابين بالذئبة الحمراء فهي

الحرص على تناول غذاء صحي ومتوازن، بما في ذلك فيتامين (د)، والكالسيوم ، التعرف على علامات التحذير من النوبة لتقليلها ومنعها مثل: زيادة التعب، وتورم المفاصل، أو الألم ، اتباع الخطة العلاجية وتناول الأدوية التي وصفها الطبيب ، الالتزام بالنوم والراحة ، ممارسة النشاط البدني بانتظام ، تجنب الإجهاد والتوتر، عدم لمس أو فرك البقع والطفح على الجلد ، استخدام واق من الشمس وارتداء قبعة عند الخروج في الشمس ، تجنب التعرض لأشعة الشمس أو الجلوس في ضوئها المباشر ، تجنب التدخين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى