مؤسسة البحر الأحمر السينمائي تتويج الفائزين في النسخة الرابعة من تحدّي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة

 

عبدالله الينبعاوي _جدَّة

كشفت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي بالتعاون مع القنصلية العامة لجمهورية فرنسا بجدة عن الفائزين في النسخة الرابعة من تحدّي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة، في حفل خاص احتضنه حي جميل بمدينة جدة، بحضور كلٍ من الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي محمد عسيري، والقنصل العام لجمهورية فرنسا لدى المملكة محمد نهاض. وتألفت لجنة تحكيم المسابقة من الممثل المصري أحمد مالك، بجانب الممثلة السعودية سارة طيبة. جاء هذا التحدّي الذي يهدف إلى تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار وتقديم رؤى مختلفة في مشاريعهم السينمائية؛ بالتعاون مع القنصلية العامة لفرنسا في جدة، وسفارة فرنسا في المملكة العربية السعودية، والرابطة الفرنسية التابعة للقنصلية.

وشهد الحفل تتويج الفريقين الفائزين، فريق “AFEN” بقيادة نواف الكناني، بالإضافة إلى فريق “All in One Night (AION)” بقيادة روان الغامدي، وستحظى الفرق الفائزة بفرصة عرض أفلامهم خلال الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2024م، كما سيشارك الفريقان الفائزان في برنامج إقامة فنية في واحدة من مدارس السينما الرائدة بالجمهورية الفرنسية خلال العام المقبل 2025م.

أقيم التحدّي بين 26-27 يوليو 2024م، حيث تمكّن المشاركون من كتابة وتصوير وتحرير فيلم قصير في غضون 48 ساعة فقط. وسبق التحدّي يومين من ورش العمل المكثفة والتوجيه المهني بقيادة خبراء في صناعة الأفلام، من بينها ورشة عمل في إخراج الأفلام قادها المخرج فارس قدس، وورش عمل في الكتابة والمونتاج قدمها المخرج وكاتب السيناريو أمجد الرشيد، وأخرى في الإنتاج من تقديم المنتجة ديمة عازر.

وجرى اختيار الفائزين وفقًا لمعايير فنية عالية من قبل لجنة تحكيم ضمت نخبة من صناع الأفلام والمحترفين، من بينهم الممثل المصري أحمد مالك، والممثلة السعودية سارة طيبة. وأشادت لجنة التحكيم بالأفلام الفائزة، مشيرةً إلى كونها أعمال سينمائية واعدة تعكس قدرات المواهب السعودية والمحلية في الصناعة السينمائية.

وعلى هامش هذه المبادرة السينمائية، نظمت القنصلية العامة للجمهورية الفرنسية بجدة ثلاثة أيام مهنية للفرق المرشحة، بالتعاون مع مؤسسة البحر الأحمر السينمائي وفن جميل. وهدفت الورش إلى تعزيز مهارات المواهب الصاعدة المشاركة في التحدّي بحضور ثمانية مرشدين من الجمهورية الفرنسية والمملكة العربية السعودية. وشهدت ورش العمل حضور المستشار الثقافي الفرنسي الجديد رافاييل جوستين لدعم المشاركين.

من جانبه، هنأ محمد عسيري، الرئيس التنفيذي المكلّف لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي الفائزين في كلمة له خلال الحفل، وأضاف: “يعكس هذا التحدّي القدرات والإمكانات الهائلة للمواهب السعودية الصاعدة في عالم صناعة الأفلام، ونحرص في مؤسسة البحر الأحمر السينمائي إلى رعاية هذه المواهب وتمكينها، ونتطلع لرؤية مشاريعهم المستقبلية وأثرها على الساحة السينمائية المحلية والعالمية.” كما عبّر عسيري عن فخره بالتعاون مع القنصلية العامة للجمهورية الفرنسية بجدة للعام الرابع على التوالي، مشيرًا إلى دور هذه الشراكات في تعزيز التبادل الثقافي، وتسخير الخبرات العالمية لدعم المواهب السينمائية المحلية.

وأشار محمد نهاض، القنصل العام لجمهورية فرنسا لدى المملكة، إلى أن هذه المبادرة تعكس متانة العلاقات بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الفرنسية، وهي خير مثال على التعاون المثمر لدعم المواهب السينمائية الشابة. وأضاف نهاض: “فرنسا بعراقتها السينمائية، والمملكة العربية السعودية بحيويتها المتجددة؛ لديهما الكثير لتقديمه معًا. تحظى السينما بأهمية خاصة في إطار تعاوننا الثنائي، وستظل في طليعة أولوياتنا خلال مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.”

الجدير بالذكر، شهدت النسخة الرابعة من تحدّي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة، زيادة ملحوظة في عدد الطلبات المقدمة للمشاركة في التحدّي الذي افتتح أبوابه في شهر يونيو 2024م، متيحًا التسجيل لصُنّاع الأفلام السعوديين، والمقيمين في المملكة العربية السعودية.

يُعد تحدّي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة مبادرة مشتركة بين القنصلية العامة لجمهورية فرنسا بجدة ومؤسسة البحر الأحمر السينمائي، وتهدف إلى دعم الأصوات السينمائية الصاعدة في المملكة العربية السعودية، وتعزيز دور صناعة الأفلام المستقلة في المشهد السينمائي المحلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى