مقابلة : ريشة مبدعة الرسامة السعودية آمنه محمد وتوثيق مسيرتها الفنية

حمساء محمد القحطاني _الافلاج

مقابلة رائعة مع الفنانة آمنة محمد! تسلّط هذه المقابلة الضوء على الرؤية العميقة للفن ودوره في التعبير عن المشاعر والأفكار. من الواضح أن آمنة تتأثر ببيئتها وتجاربها، مما ينعكس في أعمالها الفنية.

كلماتها حول كيف أن الرسم هو وسيلة للتعبير عن ما بداخلها، تظهر الشغف الكبير الذي تحملنه للفن.

كما أن تأكيدها على تأثير الثقافة والمكان يشير إلى أن الفن ليس فقط تعبيرًا فرديًا، بل هو أيضًا تعبير عن المجتمع والتحديات التي يواجهها.

إن رسالتها حول الإلهام والإيمان بالحلم تُشجع الكثيرين على متابعة شغفهم، بغض النظر عن العقبات. يبدو أن آمنة محمد تمثل نموذجًا يحتذى به في عالم الفن.

كيف ولماذا قررت دخول عالم الفن؟
أنا لم أختر الفن بل هو من اختارني، خاصة الرسم، إنه يخرج ما بداخلي من خيال وأفكار لا أستطيع التعبير عنها إلا من خلال لوحة فنية، فبدأت منذ الصغر حيث كنت أشارك في أنشطة فنية في المرحلة الثانوية.

ما الرسالة الرئيسة التي تحاول نشرها من خلال فنك؟
نشر الثقافة والوعي والتعريف بفن الرسم وان الرسم رساله ويوصل رساله عميقه جدا كما ان الرسم هو الإلهام من منظر أعجبني أو موقف استوقفني وأثار في داخلي دافع الرسم والتصميم.

هل الفنان يتأثر من البيئة المحيطه من حوله ؟!
نعم واحيانن تكون المؤثرات، بالنسبة للفنان ، نابعة من مصادر مختلفة، فهناك تأثير الحياة العامة التي يعيشها، وهي حياة أنتجتها صراعات قوى متنافسة معروفة بقصور رؤيتها في قضايا عديدة، وتحاول تسويق شكل من الحياة يتسم بالجدب والفظاظة والشحة في ما يمكن أن يهبه لفنان متطلّع، وهذا الشكل من الحياة يواجه الفنان بتحدياته ويستفزه، ويؤثر في تعبيره بصورة غير مباشرة.. وهناك تأثيرات المكان والثقافة التي يعيش بها مجتمعي.

ما هو مكانك المفضل ؟!
المكان المفضل لديّ مرسمي سواء الذي في منزلي او الخارجي في مركز التنميه الاجتماعيه

هل من الممكن استخدم الرسم للوقاية والعلاج وحماية الطفل وغيرها من الحالات النفسيه؟!
نعم
بشكل عام، يوفر الرسم والفن ككل منصة آمنة للأطفال والمراهقين لاستكشاف مشاعرهم وتحقيق التوازن النفسي، مما يساعد في الوقاية من الاكتئاب والقلق. إذا كان لديك المزيد من الأسئلة أو تحتاج لمعلومات إضافية، فلا تتردد في طرحها!

1. تعبير المشاعر: الرسم يوفر وسيلة تعبير عن المشاعر والأفكار التي قد يصعب على الأطفال والمراهقين verbalize. من خلال إبداعهم، يمكنهم التعبير عن مشاعر الحزن، القلق، أو الغضب، مما يساعد على تخفيف الضغوط النفسية.

2. تخفيف التوتر: ممارسة الفن يمكن أن تكون شكلاً من أشكال التأمل، مما يساعد على تقليل مستويات التوتر والقلق. عملية الرسم نفسها يمكن أن تكون مريحة ومهدئة، مما يُدخل الهدوء إلى العقول المزدحمة.

3. تعزيز الإبداع والابتكار: الانغماس في الأنشطة الفنية يعزز التفكير الإبداعي ويسمح للأطفال والمراهقين بخلق أشياء جديدة، مما يمنحهم شعورًا بالإنجاز والفخر.

وفي الختام الرسم من أكثر الفنون ،إبداعا ،وخيالا يجرد المشاعر ،على هيئه رسومات تتحدث عن نفسها، هو بوابة النجاح لأي شخص ، كثير من الأشخاص نجحوا فى مجال الرسم ، لمجرد الإيمان بحلمهم ، دون النظر الى الصعوبات ، التى تمارس ضدهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى