وفاة وإصابة 125 شخصا في حريق “عمارة الموت” بالمنقف والأمير يوجّه بمحاسبة المسؤولين عن الحريق

عبدالله الحكمي – الخفجي

وجه أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ببدء التحقيق في أسباب حريق المنقف، مشددًا على ضرورة محاسبة المسؤولين عن الحريق ، وأعرب أمير الكويت عن تعازيه، لأسر ضحايا الحريق .

كما بعث سمو ولي عهد الكويت الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ، برقيات التعازي لأسر ضحايا حريق مبنى العمال في منطقة المنقف ضمنها خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا حادث الحريق المؤسف والذي أسفر عن وفاة وإصابة العشرات، : ( 49 شخصا ) راجيا سموه الباري جل وعلا أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته ويسكنهم فسيح جناته وأن يلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء ويمن على المصابين بسرعة الشفاء والعافية.

وفي آخر المستجدات عن حريق المنقف أعلن مدير إدارة تحقيق حوادث الحريق في قوة الإطفاء العام في دولة الكويت العقيد: سيد حسن الموسوي في أن سبب ارتفاع أعداد الوفيات في حريق المنقف يرجع إلى تسكير الواجهات ووجود قواطع من مواد سريعة الاشتعال بين الشقق والغرف، وأيضا لإغلاق سطح البناية، وهو ما حال بين عدد من الوافدين من الهروب عبر سلالم البناية، وعددها اثنين، حيث تسرب الدخان إلى السلالم، كما أن إغلاق سطح البناية حال دون وصول أشخاص إلى مصدر الهواء، هذا الى جانب وجود 25 اسطوانة غاز داخل البناية.

وذكر الموسوي في تصريح صحافي أن الحريق وقع في عمارة استثمارية مكونة من دور أرضي و6 طوابق علوية وكل طابق به 4 شقق، في ساعة مبكرة صباح اليوم.

وأضاف: انه عند تلقي البلاغ على الفور تم توجيه 5 مراكز إطفاء وهي المنقف والفحيحيل وميناء عبدالله والقرين والإنقاذ الفني، إلى جانب وحدة التحقيق.
وبين الموسوي أن البناية يتواجد بها نحو 125 شخصا وان بداية الحريق كانت في الطابق الأول ونظرا لتسكير واجهة البناية ووجود قواطع من مادة سريعة الاشتعال وسلندرات الغاز وانتشر الدخان الى الطوابق العليا.

وأضاف : خلال معاينة البناية تبين أن عددا كبيرا من العمالة كانت نائمة سواء على أسرة أو على الأرض، وحينما حاولت اللجوء الى سطح البناية وجدوه مغلقا فلجأت إلى سلالم البناية وعددها 2 ولكنها كانت مليئة بالدخان، مما تسبب في وفاة عدد منهم على تلك السلالم.
وردا على سؤال عن سبب الحريق، قال: إن التحقيقات مازالت جارية، ولا توجد شبهة جنائية.

الموسوي أبان ان البنايات الاستثمارية أخطر من المصانع، باعتبار أن المصانع بها سيستم مكافحة، أما البنايات الاستثمارية (6 طوابق وأقل) لا يوجد فيها سيستم لمكافحة الحريق، وبالتالي لابد من تجنب تخزين مواد سريعة الاشتعال واقامة عوازل.
وأكد الموسوي أن قوة الاطفاء العام ستبدأ اعتبارا من غد الخميس تنفيذ تعليمات النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف بالتعاون مع بلدية الكويت بإزالة جميع المخالفات في البنايات السكنية والاستثمارية. وأشار إلى أن جميع المتوفين والمصابين من العمالة الوافدة التابعة لإحدى الشركات.

وكان النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف، بعد أن تفقد موقع الحريق أكد في تصريح صحفي أن البلدية وفرق الإزالة ستتعامل اعتبارا من يوم غد مع كل المخالفات في كافة العقارات من دون توجيه إنذارات مسبقة.
وقال الشيخ فهد اليوسف أنه تم التحفظ على صاحب العقار الذي وقع فيه الحريق للتحقيق ومعرفة ما إذا كان هناك أي تقصير أو إهمال لغاية الانتهاء من الاجراءات القانونية مضيفا أنه سيتم الإيعاز للهيئة العامة للقوى العاملة للتحرك في ما يخص العمالة وتكدسها في مقرات سكنهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى