معرض المدينة المنورة للكتاب 2024 يناقش الفكر الجمالي في الأدب والفلسفة

 

بحضور أكاديميين ومهتمين بالشعر والفلسفة، أقام معرض المدينة المنورة للكتاب 2024 ضمن برنامجه الثقافي ندوة حوارية عنوانها “جسور الفكر والجمال: تلاقيات بين الفلسفة والفنون”، قدّمها المهتم بفلسفة الأدب الدكتور عبدالله الهميلي، وأدارها وتحدث فيها الدكتور شتيوي الغيثي.

وتناولت الندوة مفهوم الفلسفة والفنون وكيفية تداخلهما، وسلطت الضوء على العلاقة الوثيقة بين الفكر الجمالي في الأدب والفلسفة عبر رحلة لخوض أسبار التاريخ العريق الذي شهد مجموعة من التفاعلات والتأثير المتبادل بين الأدب والفلسفة.

بدأت الندوة بعرض مرئي عن تاريخ الفنون، لكون الانسان بدأ بالفن قبل الكتابة، حيث يعد حالة تعبيرية عن واقعه آنذاك، فنجده دائمًا ما تحضر الحيوانات والأيدي في رسومه وفنونه، ما يشير إلى أن الفن اجمالًا تطور فلسفيًا عبر العصور.

وبيّن الدكتور الهميلي، أن الفن حاضر ضمن النصوص الفلسفية، ولكنه حضور ضمني، وفي منأى عن المنظور الفلسفي، مشيرًا إلى أن “التصورات الفلسفية أتت بصورة شعرية جمالية وقبل حضور الفلاسفة، وأنه على الرغم من التصورات الفلسفية إلا أن الفن لم يكن بمعزل عن التأملات والجماليات.

وأكد على عدم اختلاف أو فصل فلسفة الأدب والجمال في السابق عن فلسفة الجمال والأدب الحالية، وقال: “فلسفة الفن والجمال تأتي تتويجًا، وتُشعرنا بالراحة والاطمئنان”، منبهًا إلى أن الجمال الطبيعي يُعلي من شأننا وذائقتنا أكثر من الجمال الفني.

ويرى الهميلي ضرورة أن نعطي العمل الفني الإبداعي بُعده القيمي، وقال: “هناك أعمال أدبية إبداعية استشرفت المستقبل، ومنها من عالج مشكلات مجتمعية، ومنها من عبّر عن الواقع وبشكل راق”.

وأضاف أن فلسفة الأدب وفلسفة الفن من المستحيل عدم رؤية أثرها، إضافة إلى أنها ليست معيارية وإنما مختلطة، تتداخل فيها العلوم المختلفة كافة، علاوة على أن الخبرة الجمالية مصطلح يتكون من الحساسية والشعور.

يذكر أن معرض المدينة المنورة للكتاب يفتح أبوابه للجمهور يوميًّا حتى الخامس من أغسطس من الساعة الثانية مساء حتى الساعة 12 منتصف الليل، بمشاركة 300 دار نشر ما بين سعودية وعربية ودولية موزعة على 200 جناح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى