الحجر مدائن صالح العلا 

 

المدينة المنورة/ حياة عثمان الغامدي

الحجر مدائن صالح تقع على مبعدة ١٥ كيلو مترا إلى الشمال من مدينة العلا الحالية، على الطريق التجاري العظيم الذي يربط جنوب بلاد العرب بسورية، وتتكون من عدة جبال رملية متناثرة، ومن ثم فقد سهل على سكانها أن ينحتوا فيها مقابر لهم، إنتشرت في معظم هذه الجبال١.

 

هذا وقد جاء ذكر المدينة في جغرافية بطليموس٢، كما ذكرها “إصطيفانوس البيزنطي”٣، والحجر -فيما يرى البعض التي ذكرها “سترابو” في حديثه عن حملة “إليوس جالليوس” على اليمن في عام ٢٤ق. م، وربما كان لها ميناء يعرف بـ “فرضة الحجر”، ومن الممكن، بل من المحتمل أن تكون هذه الفرصة معروفة بنفس الاسم الذي عرفت به الحجر٤ -كما أن ميناء مدين كانت تعرف كذلك باسم مدين- وأن ميناء الحجر هذه ربما كانت هي بعينها الميناء التي تعرف اليوم باسم “الوجه”٥.

 

وتشير الكتابات التي وجدت في مدائن صالح إلى المدينة ربما كان قد أنشأها المعينيون، كما تشير مقابرها التي جمعت في نحتها عناصر فنية مختلفة -فرعونية وإغريقية ورومانية وعربية- إلى أنها تشبه إلى حد كبير ما هو موجود في البتراء، ولعل هذا سببه أنهما ذات حضارة واحدة، وإن كانت مقابر مدائن صالح إنما تتميز بوجود شواهد عليها، مكتوبة بالخط الآرامي النبطي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى