ماهو زيجارنيك.؟ تأثير زيجارنيك على عقل الانسان؟

اقتباسات: عبدالعزيز عطيه العنزي

فحص عدد من علماء النفس والتربويين الآثار المترتبة على تأثير زيجارنيك على التعلم، عمومًا يعتقد مختصو التوعية أنه في حالة مقاطعة التعلم واستئنافها لاحقًا، فمن المرجح تذكر المعلومات التي حصل تعلمها في أثناء تلك المهمة.
ويشار إلى فائدة دراسة موضوع ما على فترات زمنية قصيرة، وقد يؤدي أخذ فترات راحة في منتصف العمل إلى استرجاعٍ أفضل.

قد يُقترَح من أجل تجنب عملية التسويف، أن يتخذ المرء الخطوة الأولى نحو إكمال المهمة في أسرع وقت ممكن قبل إتمامها لاحقًا (1).

التسويق:
لطالما استخدم المعلنون تأثير زيجارنيك بوصفه وسيلة لجذب انتباه وذاكرة المشاهدين، إذ تأكدت أرجحية تذكر الإعلانات التجارية المتقطعة أكثر من تلك غير المتقطعة، فقد حُدد نوع المنتج واسم العلامة التجارية له وتقديم وصف تفصيلي لمحتويات كل من الإعلانات المتقطعة
الإنتاجية:
يستخدم عديد من الرياضين أيضًا تأثير زيجارنيك لتحقيق أدائهم المتميز في الوقت المناسب؛ إذ يمكنهن من إنقاص التوتر قبل المباراة والتركيز على نحوٍ كامل على مهمة غير المكتملة.

على سبيل المثال، العداء الأولمبي يوسين بولت (Usain Bolt)، قبل أهم مسابقاته مباشرة، كان يلعب ألعاب الفيديو، وعمدا كان يترك المباراة النهائية غير منتهية مما يجعل دماغه يفكر في هذه اللعبة الإلكترونية بدلًا من التوتر المتراكم للمباراة النهائية الأولمبية.

وهذا ما يظهر أهمية أثر زيجارنيك، فقد يشكل عند استخدامه في أهم الأهداف غير المكتملة مع مزيد من الانضباط الذاتي أسلوبًا في النجاح والإنجاز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى