السواط يفتتح فعاليات غراز بكلية الباحة الأهلية للعلوم

 

صالح الصواط – مكة المكرمة

افتتح أمين منطقة الباحة الدكتور علي بن محمد السواط فعاليات موسم كلية الباحة الأهلية للعلوم الصيفي الثاني تحت شعار “غراز ” بعدد من الفعاليات الترفيهية والثقافية والفنية والرياضية، بحضور عميد الكلية الدكتور سعيد بن مشبب القحطاني.

وأوضح السواط : أن كلية الباحة الأهلية تنفذ برامجها الصيفية للموسم الثاني على التوالي بجودة واتقان لذلك تستحق أن تدرج فعالياتها ضمن روزنامة صيف هذا العام حتى يستنى للأهالي والزوار الاستفادة من البرامج والفعاليات والدورات النوعية التي تقدمها الكلية.

واضاف السواط : أنه وبتوجيهات من سمو أمير الباحة بدأنا بتنفيذ أكثر من 500 فعالية متنوعة وشاملة في المحافظات المستهدفة لصيف هذا العام بمشاركة القطاعات الأمنية والخدمية والغرفة التجارية والقطاع الخاص وتلبي كافة الرغبات ومختلف شرائح المجتمع.

وأكد السواط : أن الكلية في طريقها الى الصدارة لتتبوء مكانة كبيرة في مضمار التنافس العلمي وتسهم في صنع كفاءات وطنية وأعداد قادته وتشارك في تقديم المعرفة الانسانية وتطبيقاتها وفق تطلعات سمو أمير المنطقة.

من جهتها قالت وكلية كلية الباحة الأهلية للتطوير والتدريب الدكتورة خلود عبدالله أن فعاليات الكلية تشمل 4 مسارات فنية ، رياضية ، علمية ، ثقافية، واختير اسم “غراز” ليؤكد أصالة الموروث الشعبي في منطقة الباحة حيث أنه مستوحى من عرائس النباتات العطرية المشهورة في الباحة وتوضع على الرأس للزينة.

مشيرة بأن فعاليات الكلية الصيفية ستسهم في تطوير السياحة الثقافية وتحفيز النشاط العلمي واستقطاب المزيد من الزوار لحضور الفعاليات.

بعد ذلك انطلقت جلسات ملتقى “صدّه ” التي تقام ضمن فعاليات موسم كلية الباحة الأهلية للعلوم الصيفي الثاني وطرح خلالها ورقتي عمل جاءت الورقة الأولى بعنوان : “حكايات وعادات تراث من منطقة الباحة ” قدمها الأديب والقاص جمعان الكرت” تناول فيها الحكايا والأساطير والتي كانت تساعد على تنشئة الأطفال وتربيتهم وتصوّر لهم أبعاد الخير والشر وتحذرهم أحيانا من الاخطار.

كما قدم الباحث التاريخي محمد ربيع ورقة بعنوان “توجهات الأجداد في تسمية الأبناء والبنات” تمحورت حول اختيار الاجيال الحاضرة أسماءحديثة غير مألوفه حرصوا فيها على فرداه الإسم اذ كسرت قاعدة الأسماء القديمة التي اعتمدت على محدادت اختيار اسماء الأنبياء والصالحين وقادة الفتوحات وأسماء أعلام المجتمع أو أسماء الأقارب .

وفي ختام الملتقى كرّم أمين منطقة الباحة المشاركين واللجان العاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى