مراكز التدريب الإقليمية للبنات تختتم موسمها الخامس

د/ عمرو خالد حافظ – متابعات
اختتمت إدارة الكرة النسائية في الاتحاد السعودي لكرة القدم بنجاح الموسم الخامس لمراكز التدريب الإقليمية للبنات، الذي انطلق في سبتمبر 2025 واستمر حتى يونيو 2026.
وتضمنت مرافق مراكز التدريب نوعين رئيسيين من بيئات التدريب، شملت الملاعب العشبية والصالات الداخلية المتخصصة في كل من الرياض ومكة المكرمة، مما وفر بيئة متنوعة ومثالية لتطوير المهارات الفنية والبدنية للاعبات.
واستقبلت المراكز هذا الموسم أكثر من 400 لاعبة جديدة تم قبولهن، مع تركيز خاص على الفئات العمرية تحت 15 عامًا، بهدف بناء قاعدة قوية من المواهب الناشئة وتأسيس جيل جديد من اللاعبات الموهوبات.
كما شهد الموسم تفعيل دوري الفئات السنية تحت 11 عامًا وتحت 13 عامًا، في خطوة مهمة تهدف إلى توفير بيئة تنافسية منتظمة للاعبات الناشئات، وتعزيز مسار التطوير من التدريب إلى المنافسة، بما يسهم في اكتشاف المواهب وصقلها في سن مبكرة.
وأشرفت على تنفيذ البرامج التدريبية أكثر من 50 مدربة وإدارية، إلى جانب 6 مشرفات إقليميّات حرصن على تطبيق أعلى معايير الجودة والكفاءة في التدريب والمتابعة التربوية والسلوكية.
وتغطي برامج التدريب فئات عمرية تبدأ من سن 6 إلى 15 عامًا، مع التركيز على الجوانب الفنية والتكتيكية والبدنية، إلى جانب تعزيز القيم التربوية والانضباط، وذلك ضمن خطة استراتيجية تهدف إلى بناء جيل قادر على المنافسة محليًا ودوليًا.
وفي إطار مسار تطوير النخبة، يواصل الاتحاد السعودي لكرة القدم تخصيص مراكز تدريب للنخبة (ETC) للفئة العمرية تحت 15 عامًا في ثلاث مدن رئيسية هي الرياض وجدة والدمام، بهدف توفير برامج تدريبية متقدمة للاعبات الواعدات وإعدادهن للمراحل التنافسية الأعلى وتمثيل المنتخبات الوطنية مستقبلًا.
ويُعد هذا البرنامج أحد المبادرات الرئيسية في خطة الاتحاد السعودي لكرة القدم لتطوير كرة القدم النسائية، من خلال توفير بيئات تدريبية متخصصة تهدف إلى إعداد لاعبات محترفات وبناء مستقبل واعد للعبة.
ومن المقرر عودة مراكز التدريب الإقليمية للبنات في موسمها السادس في سبتمبر المقبل 2026، لمواصلة مسيرة التطوير والتمكين الرياضي للفتيات في المملكة.



