وكيل وزارة الحج يدشن جائرة إكرام للتميّز لموسم حج 1446هـ

مرفت طيب – مكة المكرمة
دشّن وكيل وزارة الحج والعمرة لخدمات الحجاج والمعتمرين الدكتور عمرو المداح جائرة إكرام للتميّز لموسم حج 1446هـ في دورتها الأولى والمخصصة لمراكز الضيافة المتميّزة التابعة لإكرام الضيف؛ أحد أذرع مطوفي حجاج الدول العربية (أشرقت)، بحضور وكيل الوزارة المساعد لخدمات الحجاج والمعتمرين الدكتور محمد باطوق، ومدير عام الإدارة العامة للتميز المؤسسي في الوزارة الأستاذة سارة المغربي، ومدير عام الإدراة العامة لقياس رضا الحجاج في الوزارة المهندس محمد قاروت.
وشهد حفل التدشين رئيس مجلس إدارة مطوفي حجاج الدول العربية (أشرقت) الأستاذ محمد معاجيني، والرئيس التنفيذي لأشرقت م . محمد بادغيش ، وأعضاء مجلس الإدارة ، والرئيس التنفيذي لإكرام الضيف الأستاذ سعودي عيد ونائبه الأستاذ غازي راضي ومديرو الإدارات وعلاقات الدول في إكرام الضيف.
ووفق مستشار التميّز والجوائز في إكرام الدكتور عدنان صالح الشهري فإن الهدف من الجائزة تحفيز مراكز الضيافة نحو الأداء الإداري والتشغيلي الأمثل، لتحقيق نتائج متفوقة ومستدامة، تتوافق مع رؤية المملكة 2030، وتطلعات وزارة الحج والعمرة، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، والأهداف الاستراتيجية لإكرام الضيف، من خلال تكريم مراكز الضيافة المتميّزة وإبراز منجزاتها.
وأبان الشهري أن للجائزة خمسة أهداف فرعية هي تحفيز مراكز الضيافة، ورفع جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من خلال تطبيق معايير الجودة، والتميّز، والالتزام، والامتثال، وتعزيز التنافسية بين مراكز الضيافة للارتقاء بترتيب الشركة في المؤشرات، بجانب دعم الإبداع والابتكار، وإبراز المبادرات النوعية، والإسهام في تفعيل برامج المسؤولية الاجتماعية والعمل التطوعي، إضافة لإثراء تجربة الحجاج ضمن مسارات متنوعة تطلقها وزارة الحج والعمرة.
وأشار إلى أن الجائزة تعزّز قيم الجودة في الخدمات والتنافس الإيجابي، والامتثال والالتزام ، والحيادية والعدالة، بجانب التميّز والاستدامة.
من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لإكرام الضيف الأستاذ سعودي عيد أن تدشين الجائزة من قبل وكيل وزارة الحج والعمرة يعطيها قيمة إضافية ويحفّز مراكز الضيافة على المشاركة فيها والإبداع والابتكار في تقديم خدمة راقية تليق بضيوف الرحمن.
وأضاف: ” تعمل إكرام الضيف على تقديم خدمات ذات جودة عالية لضيوف الرحمن، تتواكب مع مستهدفات رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وتطلعات وزارة الحج والعمرة، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن”.
وأردف قائلاً: “حرصاً منّا على الارتقاء بجودة أداء الخدمات، والالتزام والامتثال باتفاقية مستوى تقديم الخدمة، وإذكاء روح التنافس الإيجابي بين مراكز الضيافة، وتحسين وإثراء تجربة الحجاج، تم إطلاق مبادرة “جائزة إكرام للتميّز”؛ بهدف تحفيز مراكز الضيافة لتقديم خدمات ذات جودة عالية، ودعم الأداء الإداري والتشغيلي الأمثل، وتشجيع الإبداع والابتكار، من خلال تطبيق معايير ومؤشرات محددة، وتكريم المراكز الفائزة وإبراز جهودها ومنجزاتها إعلامياً، وتخصيص مساحة لها في معرض الحج والعمرة (إكسبو).
وشدّد نائب الرئيس التنفيذي لإكرام الضيف الأستاذ غازي راضي على دور إكرام بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن في ضوء معايير ومؤشرات ذات كفاءة وفعالية، والالتزام والامتثال بالأعمال المسندة لمراكز الضيافة بشكل يفوق توقعات ضيوف الرحمن، وفق نسق منظم قائم على مبادئ العمل المؤسسي، بما يُكسب المراكز حالة تفرد نوعي تصل فيه إلى حالة خاصة تفاضلها عن بقية نظرائها في مجال خدمة ضيوف الرحمن.
لافتاً إلى أن جوائز الفائزين لا تنحصر في الجوانب المالية والمعنوية والتقديرية فحسب، بل تمتد لقيمة مضافة من خلال التغطية الإعلامية للمركز الفائز ومنحه مساحة جيدة في معرض إكسبو الحج المقبل، بجانب السماح له باستخدام شعار الجائرة على مطبوعاته لمدة عامين.
وختم حديثه قائلاً: “وزارة الحج والعمرة منحتنا شرف تدشين الجائزة والإشادة بفكرتها في سبيل تحفيز مراكز الضيافة، وهو ما ينعكس بشكل إيجابي على الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن”.